تعلم التجارة الإلكترونية من الصفر

01/25/2024
تعلم التجارة الإلكترونية من الصفر

كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية؟

من أجل بناء متجر ناجح عبر الإنترنت، عليك أن تقطع شوطاً طويلاً للتعلم والمحاولة. الأرباح السريعة مجرد وهم كاذب. يعتمد الناجحون في التجارة الإلكترونية على خريطة عمل واضحة تساعدهم في دخول عالم التجارة الإلكترونية والربح منها. هذه بعض النصائح لمساعدتك:

1. أدرس جدوى مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بكدراسة جدوى المشروعات

تعتبر دراسة الجدوى خطوة أساسية في بداية أي مشروع، إذ لا تبنى المشاريع على الحدس، بل على البحث وجمع المعلومات الضرورية عن المشروع. من خلال إجراء دراسة جدوى جيدة يمكنك: فهم جدوى مشروعك، وتقبل السوق لفكرة المشروع، والمواد البحثية والجوانب الفنية. هناك الكثير من المنافسين في الخارج، ولكي تقوم بإنشاء متجر إلكتروني والتمتع بحصة سوقية، يجب عليك أن تحدد نقطة تميزك عن باقي المنافسين. هل لديك أسرع خدمة توصيل؟ كيف تجعل خدمة عملائك الأفضل بين منافسيك؟ فكرت في برامج الولاء التي يمكنك إضافتها لعملائك، وإن أمكن، حاول العثور على بعض الجوانب التي تميزك عن منافسيك لتعزيز حضورك في عيون عملائك والتمكن من جذبهم.

 

2. تبنى نموذج عمل مناسب

هناك نماذج أعمال مختلفة للتجارة الإلكترونية، ولكي تعرف النموذج المناسب لك، عليك أن تفهم الخدمات التي يمكنك تقديمها. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك مستودعًا، فيمكنك الانتقال إلى نموذج البيع بالجملة. ولذلك فإن أنواع نماذج التجارة الإلكترونية تختلف حسب الإمكانيات المتوفرة لديك. إذا كنت ترغب في بناء مشروع تجاري ناجح، فيجب عليك أولاً بناء علامة تجارية فريدة من نوعها. للقيام بذلك، يجب عليك اختيار علامة تجارية مترابطة مع شخصية متجرك الإلكتروني أولاً ،ثم قم باختيار اسم ومن ثم البدء بتصميم الهوية البصرية للمتجر.

3. اختر منتجات مناسبة

عند إنشاء متجر إلكتروني، آخر ما يجب أن تفكر فيه هو محاولة عرض عدد كبير من الفئات والمنتجات معتقدًا أنها ستدر المزيد من الأرباح، بينما يكمن السر في تحديد فئات معينة من المنتجات والتمييز بها.
  الآن، وصل الأمر إلى مرحلة اختيار المنتجات التي سيتم عرضها في السوق أو المتجر الإلكتروني. للقيام بذلك بشكل صحيح، ابحث عن المنتجات الأكثر مبيعًا في المتاجر الأخرى. لا يوجد دليل أفضل على أن نجاح منتج معين أكثر أهمية من وجود مبيعاته الفعلية. إذا كنت تصنع منتجاتك الخاصة أو تمتلكها، فيمكنك الذهاب إلى العملاء المحتملين والبدء في جمع الآراء حول منتجاتك لفهم المنتجات الأفضل لعرضها في متجرك عبر الإنترنت.

4. احسب تكاليف إنشاء متجر إلكتروني تكاليف انشاء متجر الكتروني

تختلف تكلفة إنشاء متجر إلكتروني حسب الخطة ونموذج العمل، ولكنها في النهاية تعتمد على ميزانيتك، ولهذا السبب يجب عليك حساب تكاليف الإعداد أولاً قبل الدخول في العملية التشغيلية، حيث توجد تكاليف أخرى. يتراوح متوسط ​​تكلفة إنشاء متجر عبر الإنترنت في عام 2020 بين 1000 دولار و3000 دولار. ولمعرفة الميزانية المطلوبة بالضبط، قم بحساب تكاليف دراسة الجدوى وتصميم الهوية البصرية. وكذلك اسم النطاق المناسب ورسوم الاستضافة لمتجرك لمدة عام، ولا تنس التأكد من الحصول على شهادة (SSL) وإضافة تكلفتها. بالإضافة إلى تضمين تكاليف المبرمجين المسؤولين عن إنشاء المتجر الإلكتروني ،وكذلك تكاليف كتاب محتوى المتجر والمسوقين الرقميين


5. حدد طرق دفع مناسبة للتجارة الإلكترونية

بعد أن تكون لديك فكرة ونظرة مكتملة لعلامتك التجارية ،حان الوقت للرجوع خطوة إلى الوراء وإنشاء خطة تشغيلية وتحديد ميزانيتها. ابدأ بتحديد الجدول الزمني للمشروع وحسابطرق دفع التجارة الالكترونية تكاليفه الشهرية حتى تصل إلى نقطة التعادل (النقطة التي تتساوى فيها النفقات مع العوائد). ثم خطط لأشياء أخرى مثل: شركات التوصيل وعدد الموظفين والخدمات اللوجستية وميزانية التسويق. لكي تحقق الربح من التجارة الإلكترونية، عليك أولاً أن تحدد كيف يتم ذلك. هل ستقدم للعملاء فرصة الدفع نقدًا لمندوب التوصيل عند استلام المنتج؟ أم ستعتمد على طرق الدفع الإلكترونية أم مزيج من الاثنين معا؟ في هذه الحالة ،هناك العديد من طرق الدفع الإلكترونية وعليك اختيار الطريقة المناسبة لعملائك. يمكنك الدفع عن طريق البطاقات الإلكترونية والمحافظ الرقمية والدفع عبر الهاتف المحمول والتحويلات المصرفية. وفي جميع الأحوال، حاول أن تقدم لعملائك أبسط وأوسع مجموعة ممكنة من خيارات الدفع، حيث أن طرق الدفع الإلكترونية قد تشكل عائقاً أمام بعض العملاء.


6. أنشئ المتجر الإلكتروني الخاص بك 

  • هناك العديد من الطرق لإنشاء متجرك الإلكتروني، إما بشكل برمجي كامل أو بالاعتماد على منصات التجارة الإلكترونية. في الحالة الأولى ،ستكون قادرًا تمامًا على السيطرة على متجرك الإلكتروني وبنائه بالطريقة التي تريدها، على الرغم من أن هذا سيستغرق بعض الوقت من جانبك
  • البيع عبر منصات البيع التي تأخذ منك عمولة على البيع أو البيع عبر مواقع التواصل الإجتماعي
موقع اشتري إكسبريس يوفر لك فرصة الحصول على موقع إلكترونى خاص بك إذ يمكنك التسجيل الآن كبائع والاستمتاع بمميزات البيع عبر الانترنت
التعليقات

لم يتم العثور على منتجات

تقيم