أهم 6 فيتامينات ومعادن لتغذية البشرة

02/06/2024
أهم 6 فيتامينات ومعادن لتغذية البشرة

يعد الحفاظ على بشرة صحية متوهجة أولوية لدى الجميع؛ لأن البشرة الصحية تعني حاجز طبيعي يحمي الجسم من الجراثيم والبكتيريا، مما يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض الجلدية. كما أن الاعتناء بالبشرة يعزز الثقة بالنفس.

تؤثر الشمس والعوامل البيئية على بشرتنا، مما يؤدي إلى شحوب الوجه والشيخوخة المبكرة؛ لذا من الضروري استخدام الفيتامينات لنضارة البشرة ومنع الخلايا من التلف لخصائصها المضادة للأكسدة.

 اكتشف الفيتامينات والمعادن الضرورية لحماية بشرتك من خلال هذا المقال.

فيتامين أ

  • يعد فيتامين (أ) مفتاح نمو الخلايا واستمرار تجديدها، وغالبًا ما يستخدم كعلاج موضعي مضاد لعلامات التقدم في العمر، وعلاج حبوب البشرة، والحد من التصبغات. يُفضل بدء تطبيق منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مشتقات فيتامين (أ) ليلتين أو ثلاث ليال في الأسبوع. وإذا استجابت بشرتك بشكل جيد دون جفاف أو تهيج، يمكنك زيادة وضعها تدريجيًا حتى تصل إلى القدرة على استخدامها كل ليلة.
  • يمكنك اتباع نظام غذائي يحتوي على فيتامين (أ) للحصول على بشرة أكثر نضارة، مثل تناول منتجات اللبن، والبيض، والأسماك الدهنية. يمكنك أيضًا الاستمتاع بفوائد الخضروات التي تحتوي على بيتا كاروتين، مثل السبانخ، والجزر، والبطاطا الحلوة، والفلفل الأحمر، بالإضافة إلى الفواكه ذات اللون الأصفر والبرتقالي، مثل المانجا، والبابايا، والمشمش.

فيتامين سي (ج)فيتامين سي

  • فيتامين ج، حمض الأسكوربيك، هو مضاد للأكسدة يساعد الأنسجة على النمو وإصلاح نفسها. تساعد خصائصه المضادة للأكسدة ودوره في إنتاج الكولاجين على الحفاظ على صحة بشرتك؛ لذلك يعد أحد المكونات الرئيسية الموجودة في العديد من منتجات العناية بالبشرة. كما يتمتع أيضًا بخصائص مضادة للتصبغات. يمكن أن يؤدي تناول فيتامين سي إلى تعزيز فعالية واقيات الشمس للحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، عن طريق تقليل تلف الخلايا والمساعدة في عملية التئام الجروح الجسدية. يلعب فيتامين سي دوراً حيوياً في تقليل علامات الشيخوخة بسبب دوره الحيوي في تخليق الكولاجين الطبيعي في الجسم.
  • يُفضل تعزيز فوائد فيامين سي في الجسم عن طريق تناول الفواكه والخضروات، مثل الفراولة والبروكلي والسبانخ والبرتقال.

فيتامين هـ

  • فيتامين (هـ) مضاد للأكسدة، له دور رئيسي في العناية بالبشرة عن طريق الحماية من أضرار أشعة الشمس. يمتص فيتامين هـ ضوء الأشعة فوق البنفسجية الضار من الشمس عند وضعه على الجلد. يمكن أن يساعد هذا في منع البقع والتجاعيد الداكنة. يساهم أيضًا في الحفاظ على نضارة البشرة ويمنع الجفاف. إذا كان لديك بشرة جافة بشكل خاص، فقد يساعد فيتامين هـ في مواجهة نقص الدهون، وترطيب البشرة بشكل فعال.
  • يفضل الحصول على ما يكفي من فيتامين (هـ) عن طريق الفم من خلال تناول المكسرات والبذور، مثل اللوز والبندق وبذور عباد الشمس، أو تناول فيتامينات متعددة أو مكمل فيتامين هاء منفصل.

فيتامين ب 3

  • فيتامين ب3، المعروف أيضاً باسم نياسيناميد، يلعب دوراً مهماً في بناء البروتينات في الجلد وحبس الرطوبة، ويتميز بدوره الفعال في تقليل الالتهاب، والاحمرار، والبقع. يظهر أيضاً تأثيره في التقليل من آثار الأكزيما وحب الشباب وأمراض الجلد الالتهابية الأخرى. يشارك النياسينيميد في تنظيم كمية الزيوت التي تنتجها الغدد الدهنية، مما يساعد في تقليل مظهر المسام؛ لذلك يعد من أشهر المواد الفعالة التي تستخدم في منتجات العناية بالبشرة.
  • يساهم فيتامين ب3 في حماية البشرة من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية، وهذا ينعكس إيجاباً على مظهر الجلد من خلال تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • عندما يتعلق الأمر بصحة الجلد العامة، فقد تحصل على بعض فوائد فيتامين ب3 من الأطعمة التي تتناولها، مثل البيض، والحبوب، والخضروات، والفاصوليا، والأسماك، والحليب.

الزنكvitamins

  • عند استخدامه موضعيًا، يساعد الزنك بشرتك على الشفاء بعد الإصابة بالحروق، كما يحافظ على استقرار جدران الخلايا. بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي الجلد من تلف الأشعة فوق البنفسجية. كما لديه أيضًا سمات مضادة للالتهاب، مما يساعد في تخفيف بعض الاحمرار والتهيج المرتبط بحب الشباب المتوسط ​​إلى الشديد وتقليل ظهور علامات حب الشباب.
  • يمكنك أيضًا الاستفادة من الزنك عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة جيدة من الزنك، أو تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على الزنك، مثل الفاصوليا، ومنتجات الألبان، والمكسرات، والمحار، والدواجن، واللحوم الحمراء، والحبوب الكاملة

السيلينيوم

  • يساعد معدن السيلينيوم بعض مضادات الأكسدة على حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية عند استخدامه موضعيًا، كما يضمن بقاء الجلد سليمًا ومحميًا. يوقف السيلينيوم تلف الجذور الحرة قبل أن تتشكل التجاعيد المبكرة. يساعد أيضًا في حماية الجلد من الالتهاب والتصبغ.
  • يمكنك أيضًا تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم، مثل المكسرات البرازيلية والمأكولات البحرية، بما في ذلك السلطعون والسلمون والتونة. كما يمكنك الاستفادة من اللحوم البيضاء والدواجن، مثل الديك الرومي والدجاج، التي تحتوي على كميات جيدة من هذا المعدن الهام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الحبوب مثل الأرز البني والعدس والخضروات مثل البازلاء والبطاطس مصادرًا جيدة للسيلينيوم.

 

تعد الفيتامينات والمعادن ركن أساسي للعناية بالبشرة، سواء عند استخدامها موضعيًا أو تناول الأطعمة الغنية بها. يمكنك الآن التسوق عبر موقع اشتري إكسبريس والتعرف على أفضل منتجات البشرة الغنية بالفيتامينات، واستفد من عروض خاصة على الخضروات والفاكهة.

التعليقات

لم يتم العثور على منتجات

تقيم